أعضاء الهيئة

قرر مجلس الوزراء الموقر أن تشكل الهيئة من خمسة أعضاء وذلك بموجب المادة (40) من قانون القطاع . أعضاء الهيئة مسؤولون بشكل جماعي عن إدارة شؤون الهيئة وضمان وفائها بجميع إلتزاماتها القانونية. وطبقاً لذلك، وافق مجلس الوزراء الموقر على تعيين الأشخاص الآتية أسماءهم كأعضاء بالهيئة:

عائشة المعولي

رئيسة الهيئة

لقد تم تعيين الفاضلة عائشة المعولية كرئيسة الهيئة في عام 2020م حيث تمتلك خبرة لأكثر من 37 عاماً في المحاسبة والمالية والتخطيط الاستراتيجي وإدارة المشاريع. وقد بدأت مشوراها المهني منذ عام 1974م في مجلس النقد العُماني (البنك المركزي العُماني حالياً) حيث ساعدت في قيادة إدخال نظم التدقيق المستند على أسس المخاطر وواصلت إنجازاتها إلى أن تم تعيينها في منصب نائب الرئيس للتدقيق في عام 2006م. كما عملت المعولية كمستشار للبنك، ولديها التزام قوي بتنمية الموارد البشرية والمهنية، وهي عضو مؤسس لمعهد المدققين الداخليين- عُمان.

وتحمل المعولية شهادة الدبلوم الوطني العالي للدراسات التجارية في المجال المصرفي من المعهد العالي للدراسات المالية والتجارية – الخرطوم،  وحاصلة على شهادة مشارك في معهد المصرفيين – لندن.

قيس الزكواني

المدير التنفيذي

تمّ تعيين قيس الزكواني مديراً تنفيذياً وعضواً في هيئة تنظيم الكهرباء من جانب مجلس الوزراء في عام 2014، وذلك بصفته متخصصاً في تنظيم المرافق وإدارة البرامج. وتتضمن مهام الزكواني في هذا المنصب القياديّ الاشراف على تنظيم الكهرباء في السلطنة وقطاع المياه المرتبط بها. كما يتولّى مسؤولية خاصة في صياغة السياسة العامة للقطاع وإعداد البرامج الهادفة إلى تنميته وفقا للقوانين المعمول بها.

وقد انضم الزكواني إلى هيئة تنظيم الكهرباء في عام 2007 كمستشارٍ تنظيمي في مكتب المدير التنفيذي في ذلك الحين. وتمّت ترقيته في عام 2009 إلى منصب نائب المدير التنفيذيّ. وقبل ذلك، فقد عمل خبيرا اقتصادياً في هيئة تنظيم الاتصالات.

ولدى الزكواني عضوية فعّالة في عددٍ من اللجان التوجيهية، كما تمّ تعيينه مؤخراً رئيساً لمجلس إدارة شركة بريد عُمان.

هذا، وقد تخرّج الزکواني من کلیة إدارة الأعمال التابعة  لجامعة أکسفورد، حيث حصل منها علی درجة الماجستیر في إدارة البرامج. كما أنّه حاصلٌ علی درجة ماجستیر أخرى في تنظیم المرافق، تخصص سیاسات المنافسة، من کلیة لندن للاقتصاد.

المهندس علي بن سعيد الهدابي

عضو

تم تعيين المهندس علي بن سعيد الهدابي عضو مجلس الإدارة في عام 2020م، وهو يمتاز بخبرة تفوق 29 عامًا في مجالات توليد ونقل وتوزيع الكهرباء. واكتسب الهدابي معرفة واسعة وشاملة في قطاع الهندسة الكهربائية، وعمليات التشغيل والصيانة لشبكة الكهرباء، حيث خطى مسيرته المهنية في وزارة الكهرباء والمياه في عام 1990م. وعندما تم تخصيص القطاع في عام 2005م، أصبح الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء مجان ومسؤولاً عن الأداء العام للشركة وتحقيق الأهداف الاستراتيجية والأداء والتوسع. بالإضافة إلى ذلك، عمل الهدابي في الفترة من عام 2008 إلى عام 2019م في منصب الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية لنقل الكهرباء، وهي الشركة الوحيدة لنقل الطاقة في السلطنة، وكان يشرف على أعمال النقل في أنحاء شمال وجنوب عُمان.

نال الهدابي ماجستير في هندسة الطاقة الكهربائية وإدارتها عام 2001م من جامعة دندي بالمملكة المتحدة. كما حصل أيضًا على بكالوريوس الهندسة الكهربائية عام 1990م من معهد فلوريدا للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية.