أعضاء الهيئة

قرر مجلس الوزراء الموقر أن تشكل الهيئة من خمسة أعضاء وذلك بموجب المادة (40) من قانون القطاع . أعضاء الهيئة مسؤولون بشكل جماعي عن إدارة شؤون الهيئة وضمان وفائها بجميع إلتزاماتها القانونية. وطبقاً لذلك، وافق مجلس الوزراء الموقر على تعيين الأشخاص الآتية أسماءهم كأعضاء بالهيئة:

المهندس صالح بن حمود الراشدي

رئيس الهيئة

لقد تم تعيين المهندس صالح بن حمود الراشدي كرئيساً للهيئة منذ عام 2017م وذلك باتفاق أعضاء مجلس الإدارة. ويحظى الراشدي بخبرة واسعة في مجال تأسيس والإشراف على مشاريع المياه والطاقة المستقلة، والخطط المستقبلية لمشاريع الطاقة واعداد مستندات المناقصات والمشاركة في المفاوضات مع المستثمرين. وقد بدأ الراشدي مسيرته المهنية في قطاع الكهرباء منذ عام 1989م بوزارة الإسكان والكهرباء والمياه آنذاك. وعند إعادة هيكلة القطاع شغل منصب القائم بأعمال الرئيس التنفيذي بالشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه في الفترة 2007 – 2008م، حيث كان قبل ذلك نائب الرئيس التنفيذي بالشركة في الفترة من 2008م وحتى عام 2010م لينتقل بعدها كمستشاراً فنياً في شركة الكهرباء القابضة ولمدة عامين. وفي عام 2012م، شغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لشركات الإنتاج في شركة الكهرباء القابضة حتى عام 2015 م. وكان عضوا بمجلس إدارة شركة كهرباء المناطق الريفية وشركة وادي الجزي للطاقة وشركة الغبرة للطاقة والتحلية. 

المهندس صالح الراشدي حاصلاً على شهادة ماجستير العلوم في إدارة المشاريع الهندسية بجامعة لانكستر في عام 1997م. و دبلوم عالي في الهندسة الميكانيكية بكلية سندرلاند التقنية المتعددة - المملكة المتحدة في عام 1989، عدا عن  دبلوم في التقنية الهندسية بكلية برادفورد من المملكة المتحدة في عام 1987م. 

قيس الزكواني

المدير التنفيذي

تمّ تعيين قيس الزكواني مديراً تنفيذياً وعضواً في هيئة تنظيم الكهرباء من جانب مجلس الوزراء في عام 2014، وذلك بصفته متخصصاً في تنظيم المرافق وإدارة البرامج. وتتضمن مهام الزكواني في هذا المنصب القياديّ الاشراف على تنظيم الكهرباء في السلطنة وقطاع المياه المرتبط بها. كما يتولّى مسؤولية خاصة في صياغة السياسة العامة للقطاع وإعداد البرامج الهادفة إلى تنميته وفقا للقوانين المعمول بها.

وقد انضم الزكواني إلى هيئة تنظيم الكهرباء في عام 2007 كمستشارٍ تنظيمي في مكتب المدير التنفيذي في ذلك الحين. وتمّت ترقيته في عام 2009 إلى منصب نائب المدير التنفيذيّ. وقبل ذلك، فقد عمل خبيرا اقتصادياً في هيئة تنظيم الاتصالات.

ولدى الزكواني عضوية فعّالة في عددٍ من اللجان التوجيهية، كما تمّ تعيينه مؤخراً رئيساً لمجلس إدارة شركة بريد عُمان.

هذا، وقد تخرّج الزکواني من کلیة إدارة الأعمال التابعة  لجامعة أکسفورد، حيث حصل منها علی درجة الماجستیر في إدارة البرامج. كما أنّه حاصلٌ علی درجة ماجستیر أخرى في تنظیم المرافق، تخصص سیاسات المنافسة، من کلیة لندن للاقتصاد.

عائشة المعولي

عضو مجلس إدارة الهيئة

لقد تم تعيين الفاضلة عائشة المعولية كعضو في مجلس الإدارة منذ عام 2014م حيث تمتلك خبرة لأكثر من 37 عاماً في المحاسبة والمالية والتخطيط الاستراتيجي وإدارة المشاريع. وقد بأت مشوراها المهني منذ عام 1974م في مجلس النقد العُماني (البنك المركزي العُماني حالياً) حيث ساعدت في قيادة إدخال نظم التدقيق المستند على أسس المخاطر وواصلت إنجازاتها إلى أن تم تعيينها في منصب نائب الرئيس للتدقيق في عام 2006م. وتعمل المعوليه حالياً كمستشار للبنك، ولديها التزام قوي بتنمية الموارد البشرية والمهنية، وهي عضو مؤسس لمعهد المدققين الداخليين- عُمان.

وقد تخرجت المعولية بالدبلوم الوطني العالي للدراسات التجارية في المجال المصرفي من المعهد العالي للدراسات المالية والتجارية – الخرطوم،  وحاصلة على شهادة مشارك في معهد المصرفيين – لندن.

المحامي محمد بن أحمد الشحري

عضو مجلس إدارة الهيئة

لقد تم تعيين المحامي محمد بن أحمد الشحري في مجلس الإدارة منذ عام 2014م حيث عمل لمدة عشرين عاماً قبل وبعد حصوله على الشهادة الجامعية في الحكومة حيث مارس مختلف الجوانب القانونية مثل صياغة ومراجعة العقود والإشراف على ومتابعة الجوانب القانونية للمشاريع. وقد بدأ المحامي محمد الشحري حياته العملية في القطاع الخاص حيث عمل لمدة أربع سنوات، كما عمل في قوات السلطان المسلحة وتقاعد برتبة رائد. وبدأ ممارسة المحاماة في عام 2003م وقام بتأسيس مكتب "محمد الشحري ومعاونوه في 2004م. 

وقد شارك  المحامي محمد الشحري في الصياغة النهائية والترجمة لقواعد ولوائح شركة ميناء صحار الصناعي (ش.م.ع.م) كما تم تعيينه كمستشار قانوني للقوانين العمانية لمشروع الموج للفترة من سبتمبر 2005 إلى يناير 2007.

وقد تخرج المحامي محمد الشحري بشهادة بكالريوس الحقوق من جامعة بيروت العربية في عام 1990م.  وهو عضو بجمعية المحاميين والجمعية الاقتصادية العُمانية وجمعية المحاميين الدولية.

المهندس حمد بن علي الجابري

عضو مجلس إدارة الهيئة

يُعدّ حمد الجابري مهندساً مدنياً محترفاً وحاصلاً على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية والإنشائية (بمرتبة الشرف) من جامعة برادفورد بالمملكة المتحدة. ولقد تم تعيينه عضواً في مجلس الإدارة منذ عام 2018م.

ويحظى الجابري بخبرة واسعة تفوق 27 عاماً في مجال الإنشاءات والمشاريع والهندسة في قطاعات النفط والغاز والمياه والصرف الصحي.

وقد أمضى أول 12 عاماً من حياته المهنية في شركة تنمية نفط عُمان حيث شغل العديد من المناصب قبل انضمامه لشركة حيا للمياه في عام 2003م حيث أسهم بشكل كبير في هيكلة وبناء الشركة متقلداً منصب مدير عام المشاريع أولاً ثم الأصول.

إضافة إلى ذلك، شغل المهندس حمد الجابري منصب مدير المشاريع والمدير العام - تنفيذ المشاريع بالهيئة العامة للكهرباء والمياه في الفترة من عام 2010م إلى 2014م حيث اضطلع بمسؤولية مشاريع البنية الأساسية للمياه. وفي الوقت الحالي، يرأس فريقي الهندسة والمشاريع في مجموعة "موت ماكدونالد عُمان" وهو يدير هندسة مشاريع النفط والغاز الرئيسية في البلاد.