الأسئلة الشائعة

من يمكنه تقديم شكوى، وكيف يتم تقديم شكوى؟

يمكن لأي مشترك تقديم شكوى. وقد وافقت الهيئة على إجراءات التعامل مع شكاوى المشتركين التي تتطلب منك تقديم شكوى إلى مزود الكهرباء أولاً. وإذا لم ينجح المزود في حل المشكلة، أو إذا لم تكن راضياً عن الإجراء الذي اتخذته، فيمكنك الاتصال بالهيئة للحصول على مزيد من المساعدة.

ما هي أكثر الشكاوى شيوعاً، وماهي أنواع المشاكل التي يمكن للهيئة مساعدتك في حلها؟

تتعلق معظم الشكاوى التي تتلقاها الهيئة من قبل المشتركين بقيمة فواتير الكهرباء العالية وقراءات العدادات الخاطئة والعبث بالعدادات، وتوصيل الكهرباء وأي نوع من المشاكل المتعلقة بالكهرباء.

كيف تبت الهيئة حول الشكوى الخاصة بي؟

إذا اتصلت بالهيئة للمساعدة في حل شكوى خاصة بك مع مزود الكهرباء، فإن الهيئة سوف تتيح لك معرفة الإجراءات التي تنوي اتخاذها.

ما هي عوامل ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء؟

يزيد استهلاك الكهرباء للأجهزة الكهربائية في حال تغير الأحوال الجوية. وقد تزيد قيمة الاستهلاك أيضاً إذا تم استخدام الأجهزة بشكل متكرر، أو كانت غير فعالة أو بها أعطال، أو لم يتم إطفاء الأجهزة كلياً.. الخ

لماذا لا تنخفض قيمة فاتورتي بشكل ملحوظ خلال عطلتي أو خلال فصل الشتاء؟

سيكون هناك انخفاض في استهلاك الكهرباء إذا لم تكن موجودا في فترة الاجازات. لكن هذا التوفير في الاستهلاك قد لا يظهر في الفواتير إذا وقعت فترة اجازتك خلال دورتي فاتورتين اثنتين. ففي هذه الفترة، قد يوزع التوفير في الاستهلاك ما بين فاتورتين وبالتالي لا يظهر ذلك بوضوح .

لماذا تختلف قيمة فاتورتي عن جيراني؟

يقوم المشتركين عادةً بمقارنة فواتيرهم مع جيرانهم. قد تتشابه الفواتير أحياناً لكن كثيراً ما تختلف بسبب اختلاف حجم المنزل وعدد وعمر أفراد الأسرة القاطنين، والعلامة التجارية ونمط استخدام الأجهزة الكهربائية وغيرها، وغالباً ما يلاحظ وجود تباينات كبيرة في فواتير الكهرباء بين الجيران.

هل يتم فحص العداد قبل الاستخدام؟

يتم فحص جميع العدادات قبل تركيبها. ويمكن أيضا عمل اختبار للعداد إذا كنت تشعر أنه قد يكون هناك مشكلة أو عطل في العداد الخاص بك.

أريد إجراء تغييرات على حسابي / التعرفة، ماذا أفعل؟

اتصل بالمزود المرخص له وإبلاغه بذلك كتابياً. كما يجب عليك الاتصال بالمرخص له بالتزويد الخاص بك على الفور حول مسائل تتعلق بفواتير الكهرباء الخاصة بك حتى لو لم تستلمها بعد. ويمكنك الحصول على نسخة من الفاتورة.

هل هناك مساعدة للمشتركين ذوي الاحتياجات الخاصة؟

لقد وافقت الهيئة على قواعد الممارسة للمشتركين ذوي الاحتياجات الخاصة. ويمكن توفير الخدمات الخاصة للمتشركين، الذين يعانون من إعاقات، والأمراض المزمنة، ولديهم دخل محدود أو بلغوا  سن التقاعد. ومن الأمثلة على الكيفية التي يمكن بها للمزودين الاستجابة لهذه الفئة من المشتركين هي توفير ما يلزم من أدوات تحكم ووصلات خاصة للأجهزة الكهربائية والعدادات (بما في ذلك عدادات الدفع المسبق) ونقل العدادات؛ وتوفير وسائل خاصة لتحديد الموظفين المخولين من قبل المرخص له بالتزويد. كما يمكن تقديم النصائح بشأن استخدام الكهرباء والإجراءات الواجب اتخاذها أثناء انقطاع الكهرباء؛ والترتيبات اللازمة للحد من قطع الكهرباء عن المشتركين ذوي الاحتياجات الخاصة، وعمل سجل المشتركين ذوي الاحتياجات الخاصة. 

من هو مزود الكهرباء الخاص بي؟
  • مسقط: شركة مسقط لتوزيع الكهرباء ش.م.ع.م
  • البريمي وشمال الباطنة والظاهرة: شركة كهرباء مجان ش.م.ع.م.
  • جنوب الباطنة والداخلية وشمال وجنوب الشرقية: شركة كهرباء مزون ش.م.ع.م.
  • مسندم والوسطى و معظم مناطق ظفار وبعض أجزاء من محافظتي الشرقية والظاهرة: شركة كهرباء المناطق الريفية ش.م.ع.م.
  • المناطق الأخرى التي لا تغطيها شركة كهرباء المناطق الريفية (ولايات صلالة ، قيرون حيرتي، السانثمربت، طاقة، مرباط، وسدح): شركة ظفار للطاقة ش.م.ع.م.
هل يمكنني تغيير إلى مورد آخر؟

لا يمكن تغيير مزود الكهرباء في الوقت الحالي. وتقوم الهيئة حاليا بدراسة لفتح المنافسة في مجال تزويد الكهرباء.

هل من الممكن نقل عمود كهربائي؟

سيتعين عليك الاتصال بالمرخص له بالتزويد والتوزيع للحصول على الترتيبات المناسبة.

هل يجب أن أكون قلقا بشأن العيش بالقرب من خط كهرباء / محطة فرعية؟

بعد إجراء تحقيق شامل، تقتنع الهيئة بأن العيش بالقرب من الخطوط الكهربائية لا يشكل خطراً جسيماً على صحة وسلامة عائلتك.

ما هي تعرفة الكهرباء ورسوم التوصيل؟

يرجى الرجوع إلى صفحة التعرفات المعتمدة

كيف يمكنني تقديم شكوى لدى الهيئة؟

يمكنك تقديم الشكوى من خلال:

·        استمارة تقديم شكوى على الموقع الالكتروني للهيئة ،

·        البريد الالكتروني: customeraffairs@aer-oman.org

·        صندوق البريد الاعتيادي: ص.ب: 954، الرمز البريدي 133

·        التواصل المباشر على الرقم:  24609700

·        زيارة مكتبنا في بناية بيت الريم، الطابق الثالث، الخوير، شارع الثقافة

هل يشترط التواصل مع مزود الكهرباء قبل رفع موضوع شكواي للهيئة؟

نعم يجب عليك ذلك. للمزيد من المعلومات الرجاء الرجوع لإجراءات النظر في شكاوى المشتركين (رابط إلى الكتيب)

كيف تقوم الهيئة بحل الشكوى؟

إذا قمت بالتواصل مع الهيئة للمساعدة في النظر في شكواك مع مزود الكهرباء، فإن الهيئة سوف تطلعك على الإجراءات التي سوف تتخذها.

ما هي عوامل ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء؟

هناك عوامل متعددة تؤدي الى إرتفاع قيمة فاتورة الكهرباء ومنها طريقة استخدامكم للأجهزة الكهربائية خصوصاً أجهزة التكييف وسخانات المياه والذي يؤثر على كمية الطاقة المستهلكة وبالتالي ينعكس ذلك على فاتورتك.   . وقد تزيد قيمة الاستهلاك أيضاً إذا كانت الأجهزة الكهربائية ذات كفاءة منخفضة أو بها أعطال ولا يتم صيانتها بشكل دوري، أو إذا لم يتم إطفائها  في حالة عدم الاستخدام.

لماذا تختلف قيمة فاتورتي عن المشتركين الآخرين؟

يقوم المشتركين عادةً بمقارنة فواتيرهم مع المشتركين الآخرين. وقد تتشابه الفواتير أحياناً لكن كثيراً ما تختلف بسبب اختلاف حجم المنزل وعدد وعمر أفراد الأسرة، ونمط استخدام الأجهزة الكهربائية وغيرها، وغالباً ما يلاحظ وجود تباينات كبيرة في فواتير الكهرباء بين الجيران.

أريد إجراء تغييرات على حسابي / التعرفة، ماذا أفعل؟

اتصل بالمزود المرخص له وأبلغه بذلك، وقم بتوفير المعلومات/المستندات المطلوبة لإجراء التغير في الحساب.

هل هناك مساعدة للمشتركين ذوي الاحتياجات الخاصة؟

نعم، لقد إعتمدت الهيئة قواعد العمل للمشتركين من ذوي الاحتياجات الخاصة. ويمكن للمرخص لهم بالتزويد والتوزيع توفير الخدمات الخاصة للمشتركين الذين يعانون من الإعاقات، والأمراض المزمنة، ولديهم دخل محدود أو بلغوا  سن التقاعد. ومن الأمثلة على الكيفية التي يمكن بها للمزودين الاستجابة لهذه الفئة من المشتركين هي تقيدهم في سجل خاص بهدف المساعدة في التعرف على أية ظروف خاصة لديهم وعمل الترتيبات اللازمة للحد من قطع الكهرباء والعمل على إعادة التيار الكهربائي بأقصى سرعة ممكنة في حالة الإنقطاعات الطارئة. كما يمكن تقديم النصائح بشأن الإجراءات الواجب اتخاذها أثناء انقطاع الكهرباء.