التعرفة المعتمدة

تعرفة المشتركين

تطلب قانون القطاع فرض تعرفة معتمدة مُجازة من قبل مجلس الوزراء- الموقر أو تعرفة منعكسة عن التكلفة على كل مشتركي قطاع الكهرباء الذين يتم تزويدهم من قبل المرخص لهم بالتزويد. أما بالنسبة للتعرفة المنعكسة عن التكلفة فقد تم إعتمادها من قبل مجلس الوزراء- الموقر حيث سوف يلتزم المرخص لهم بتطبيق التعرفة على المشتركين من الفئات الحكومية والتجارية والصناعية الذين يزيد استهلاكهم عن (150) مائة وخمسين ميجاوات ساعة في السنة إبتداً من يناير 2017

التعرفة المعتمدة

يتطلب قانون القطاع فرض تعرفة معتمدة مُجازة من قبل مجلس الوزراء أو تعرفة منعكسة عن التكلفة على كل مشتركي قطاع الكهرباء الذين يتم تزويدهم من قبل المرخص لهم بالتزويد. أحد الضمانات الهامة للمشتركين التي يوفرها قانون القطاع هو شرط أن تتم الموافقة على جميع تعرفات التزويد بالكهرباء (التعرفة المعتمدة) من قبل مجلس الوزراء. يقدّم الجدول أدناه التعرفة المعتمدة الحالية لفئات المشتركين المختلفة:

التعرفة المنعكسة عن التكلفة

لقد تم اعتماد التعرفة المنعكسة عن التكلفة من قبل مجلس الوزراء حيث سوف يلتزم المرخص لهم بتطبيق التعرفة على المشتركين من الفئات الحكومية والتجارية والصناعية الذين يزيد استهلاكهم عن (150) مائة وخمسين ميجاوات/ ساعة في السنة إبتداً من يناير 2017م. تتكون التعرفة المنعكسة عن التكلفة من أربعة عناصر: رسوم الطاقة بالساعة المشار إليها في التعرفات المنشورة للتزويد بالجملة للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه (BST) ورسوم استخدام شبكة النقل (T) المطبقة على مساهمة المشترك في طلب الذروة على الشبكة، إضافة إلى رسوم استخدام شبكة التوزيع (D) المطبقة على كل كيلواط/ساعة يتم نقلها عن طريق شبكة توزيع مرخصة إلى المشترك، ورسوم التزويد (S) لاسترداد تكاليف إدارة حساب المشترك بما في ذلك تكاليف قراءة العداد والفوترة والتحصيل. يقدّم الشكل أدناه التعرفة المعتمدة عن التكلفة للمشتركين الكبار: